راسم عبيدات بداية لا يمكن أن تندلع انتفاضة جديدة بقيادة قديمة، ولا بأدوات قديمة أصبحت مستهلكة ولا تتلائم مع المرحلة وطبيعة التطورات والمتغيرات.. ولا يمكن أن تتقدم الإنتفاضة إلى الأمام في ظل انقسام عمودي وأفقي،
وكذلك البرامج المتعارضة سياسياً، والتكتلات والأحلاف العربية وامتدادتها في الساحة الفلسطينية، وتعدد جهات الولاء الفلسطيني.. ولكن بالمقابل بالحديث عن الواقع الآن وتوصيفاته نستطيع القول بأننا أمام حالة انتفاضية، أخذت زخماً وبعداً أكبر من الهبة الشعبية التي انطلقت في تشرين أول 2015، وهذا البعد الجديد الذي يجب أن يأخذ بالحسبان هو البعد الديني، ولكن بالحديث عن الظروف الذاتية والموضوعية، ومدى نضجها، وهل ما يحدث الآن في القدس يمكن أن يبقى في إطار انتفاضة محلية مقدسية، أم أن هذه الإنتفاضة ستمتد إلى كل فلسطين التاريخية.. لا أحد يجادل بأن الظرف الموضوعي غير ناضج فهو ناضج تماماً حيث الإحتلال وكل تمظهراته العسكرية والأمنية والشرطية والاقتصادية وما يتصل بها من إجراءات وممارسات قمعية وإذلالية تطال المقدسيين في وجودهم وكل تفاصيل حياتهم اليومية تغذي قيام مثل هذه الإنتفاضة أو الهبة الشعبية الواسعة.. ولكن بالمقابل هل العامل الذاتي الفلسطيني جاهز ومهيأ لمثل هذه الإنتفاضة الشعبية؟ وهل القيادة الحالية والقوى والأحزاب قادرة على الإمساك بهذه الإنتفاضة وتحديد برنامج وهدف لها..؟ أم ستبقى في الإطار العفوي تتكرر كل فترة بهبات وموجات جديدة ذات أهداف جديدة تمسك بها قيادة يفرزها الواقع والميدان..؟ أم أن الإحتلال سينجح في كسرها والإجهاز عليها..؟
منذ الهبة الشعبية التي بدأت في مدينة القدس عقب خطف وتعذيب وحرق الشهيد الفتى أبو خضير حياً في 2 تموز 2014، والقدس على وجه التحديد تشهد هبات جماهيرية شعبية متلاحقة، الأقصى والقدس وما يقوم به الإحتلال من تعديات بحقهما وعليهما لفرض واقع السيادة والسيطرة عليها، هي المحرك الأساسي لهذه الهبات، وهذه الهبات تعلو حيناً وتهبط حيناً أخر، وهي لم تستطع أن تنقل من إطارها المحلي إلى الإطار العام الأرحب والأوسع، وبقيت عبارة عن اشتباك انتفاضي عماده الشباب والحركات الشبابية، وغلب عليه العفوية والعمليات الفردية، واستطاعت تلك الهبات والحراكات أن تحقق إنجازات سياسية ومعنوية، دون أن تصل إلى حد بلوغ تحقيق إنجاز استراتيجي، يتمثل بإنكفاء الإحتلال وتمظهراته العسكرية والأمنية والإقتصادية عن أي أرض محتلة، ورغم ان هذه الهبات بددت الأوهام أن طريق مدريد- أوسلو والمفاوضات ستقود إلى دولة، وبددت أوهام الإحتلال أيضاً حول أن القدس موحدة وغير قابلة للتقسيم، ووحدت الشعب الفلسطيني على طول وعرض فلسطين التاريخية، وأعادت القضية الفلسطينية إلى صدارة المشهد العالمي، وأدخلت المجتمع الإسرائيلي في حالة من الخوف والرعب وغيرها من المنجزات الأخرى، وفي كل الهبات الشعبية السابقة إسرائيل فشلت في إنهاء وقمع وإخماد تلك الهبات، وفي المقابل نحن فشلنا بإمتياز كقوى وأحزاب في تحويل الإشتباك الإنتفاضي إلى خيار سياسي يتجاوز أوسلو والإنقسام. وما زال هذا الإشتباك الإنتفاضي يسير بدون قيادة وأهداف وطنية موحّدة، وتغيب عنه الركائز الفكرية والسياسية والاقتصادية والإجتماعية والوطنية الموحدة.
الآن في هذا الإشتباك الإنتفاضي الجديد، المختلف عن الإشتباكات الإنتفاضية السابقة نسبياً، بدخول عامل إضافي مؤثر على هذا الإشتباك، ألا وهو الدين والأقصى وما يمثله من ارتباط ديني ووجداني ورحاني عميق مع أهل القدس وفلسطين خاصة والأمتين العربية والإسلامية عامة، حيث يوفر هذا العامل زخماً شعبياً كبيراً، وهذا الزخم منخرط يومياً في الإشتباك الإنتفاضي ومستمر فيه ما دام المحتل مستمر في عدوانه على المسجد الأقصى ومحاولة فرض السيطرة والسيادة عليه، وهذا الزخم يزداد حجماً واتساعاً كلما أمعن الإحتلال في عدوانه وصلفه بحق الأقصى.
وكما في الهبات الشعبية السابقة، لم نجد بأن هناك برنامج وهدف واضحين، وحتى الرؤيا والموقف وإن توحدت كل المكونات والمركبات المقدسية دينية ووطنية ومجتمعية وشعبية حول مطلب إزالة البوابات الألكترونية والكاميرات الذكية، وعودة الوضاع في الأقصى الى ما قبل 13 تموز الحالي، فلا يمكن اعتبار هذا هدف، فالمسجد الأقصى قطع المحتل شوطاً كبيراً في فرض وقائع جديدة عليه لمصلحة الجمعيات التلمودية والتوراتية، من تقسيم زماني الى حفريات حوله وأسفله الى شرعنة عمليات الإقتحام وغيرها، ولذلك القبول بالعودة الى الصلاة في المسجد بمجرد إزالة البوابات الألكترونية وحتى الكاميرات الذكية، لا يعني بان الحرب والعدوان على الأقصى سيتوقف، بل في ضوء "التوحش" و"التغول" الصهيوني ستتصاعد الهجمات على الأقصى، ولذلك يجب تظهير الهدف لهذه الهبة الشعبية بوقف اقتحامات الأقصى، وإعادة الوضع الى ما قبل اقتحام شارون للأقصى في 2001، او قبل مجزرة الأقصى 1990.
ويجب الإنتباه الى ان الأقصى رمز وطني قبل ان يكون ديني، ويجب ان لا ننجر الى خانة ومربع الحرب والصراع الديني، الذي يسعى المحتل له.
وهذه الهبة الشعبية كما هي الهبات السابقة، بقيت بدون إطار قيادي موحد، يقود وينظم ويؤطر ويحدد الهدف، ويشكل رافعه وحاضنة لكل النضالات الجماهيرية والشعبية ويوحدها في مجرى عام يراكم الإنجاز تلو الإنجاز لكي تصل الهبة إلى هدفها المنشود. وبسبب الوضع الفلسطيني الحالي المأزوم على كل الصعد سلطة وفصائل وحتى جماهير، وإن كان ذلك بنسب متفاوتة، وكذلك تأبيد وشرعنة الإنقسام والصراع المحتدم على سلطة منزوعة الدسم، وما نمى على جوانبها من مصالح وإمتيازات فردية ومأسسة وهيكلة للفساد، كلها عوامل ضاغطة عطلة لقيام انتفاضة شعبية شاملة، ولكن هذا لا يمنع حدوث عمل كبير قد يقدم عليه الاحتلال مثل إرتكاب مجزرة جماعية أو إنهيار للأقصى، قد يدفع بالأوضاع نحو إنتفاضة شاملة، تقود الى إنهيار السلطة وخروج الأوضاع عن السيطرة من قبل الإحتلال والسلطة، والمرجع في الأوضاع الراهنة وفي ظل ما هو قائم، أن تستمر الهبات الجماهيرية على شكل "موجات" انتفاضية، كل موجة يكون لها عنوان وهدف، هذه الموجات تخلق قيادات ميدانية تكتسب الخبرة والتجربة والقيادة في معمان العمل والكفاح، وبما يسمح بإزاحة القيادة الحالية، التي أصبحت غير قادرة على أن تكون بمستوى طموحات وأهداف شعبنا أو حاضنة لنضالاته وتضحياته.
ولتحقيق هذا الهدف، يجب أن تتشكل قيادة جماهيرية علنية مقدسية ضمن إطار تنسيقي مع الداخل الفلسطيني – 48، تكون حاجز صد ومواجهة لمخططات الاحتلال ومشاريعه المستهدفة الشعب الفلسطيني ووجوده في القدس والداخل الفلسطيني، في سياق تجاربها وعملها وفعلها، تكون قادرة على إقامة تيار شعبي واسع، تتشكل له حوامل تنظيمية وروافع سياسية، بحيث يتشكل إطار جبهوي عريض، يمتد تدريجياً ليطال بقية أرجاء الوطن في الضفة وقطاع غزة.