Menu
فلسطين - غزة °-18 °-18
تردد القناة 10873 v
بنر أعلى الأخبار

تداعيات ما بعد عملية القدس..!

تداعيات ما بعد عملية القدس..!

  راسم عبيدات الإرتباط عميق جداً ما بين الشعب الفلسطيني خاصة والأمة العربية والإسلامية عامة وما بين المسجد الأقصى فهو أولى القبلتين وثالث الحرمين الذي تشد الرحال إليه ومسرى الرسول محمد (صلى الله عليه وسلم)

وكذلك دائماً هو في قلب الإستهداف للإحتلال الإسرائيلي على المستوى الحكومي والحزبي والجمعيات التلمودية والتوراتية.. على إعتبار أنه حسب الزعم التلمودي التوراتي "جبل الهيكل" وأقدس مكان لليهود، ولذلك كمقدمة للحلم الصهيوني جرى السيطرة على ساحة البراق بعد الإحتلال مباشرة من خلال هدم حارة الشرف المقدسية والسيطرة على مفاتيح باب المغاربة.. ومنذ ذلك التاريخ لم تتوقف المشاريع الصهيونية للسيطرة على الأقصى، ليس فقط عبر شرعنة عملية الإقتحامات للمستوطنين والحفريات أسفل وحول المسجد الأقصى وإقامة الكنس والأبنية التلمودية والتوارتية حوله، لتغيير الطابع العروبي الإسلامي للمدينة، ولكي يبدو المشهد والفضاء إسرائيلياً وليس عربياً إسلامياً وترافق ذلك مع محاولات لنزع الوصاية الأردنية عن المسجد الأقصى وكذلك إنهاء مسؤولية وسيطرة وإدارة الأوقاف الإسلامية عن وللمسجد الأقصى.. ومنع المسلمين والفلسطينيبن من حرية الوصول إليه وممارسة العبادة فيه.. وأنا هنا لست بصدد شرح التفاصيل حول الإستهداف للأقصى ولكن نحاول أن نسلط الضوء على التطورات والتداعيات والسيناريوهات الممكن أن يلجأ اليها الإحتلال بعد العملية التي نفذت صباح الجمعة بالقرب من بوابة باب الإسباط المؤدية للمسجد الأقصى وما تبعها من اشتباك عسكري داخل المسجد الأقصى.. مدركين تماماً بأن الإحتلال ليس بحاجة إلى حجج أو ذرائع أو مخططات قد يقدم عليها ما بعد هذه العملية لفرض حقائق ووقائع جديدة في الأقصى والقدس، فالمحتل عقليته قائمة على العنجهية والتطرف والإقصاء ورفض الإعتراف بحقوق شعبنا الفلسطيني.. ولسان حاله يقول الفلسطيني الذي لا يخضع بالقوة سيخضع بالمزيد من القوة.. وهناك الآن هدف آخر تحديداً سعى ويسعى الإحتلال إليه، هو نقل الصراع والنقاش إلى داخل بيتنا المقدسي والفلسطيني، بأن الإحتلال ليس جذر وأساس المشاكل والبلاء، بل من يقومون بالعمليات أو حتى مقاومة مشاريع الإحتلال ومخططاته لتهويد المدينة وأسرلتها، هم من يورطون شعبنا الفلسطيني ويجلبون له المشاكل والعقوبات، ووجدنا مثل هذا النقاش والصراع قد انتقل إلى البيت الفلسطيني بعد العملية التي نفذها ثلاثة شبان فلسطينيون من منطقة دير أبو مشعل برام الله في شهر رمضان الفضيل، حيث هناك من رأى بأن تلك العملية، جعلت الإحتلال يلغي عشرات الآلاف التصاريح الممنوحة لسكان الضفة الغربية، وبالتالي أثر ذلك على الأوضاع الإقتصادية للمدينة والحركة التجارية فيها، وعلى الوصول للأقصى للصلاة فيه.. ولذلك الإحتلال دائماً يريد أن يجعل الضحية جلاداً والجلاد ضحية، وحتى الضحية هي ضحية ممارسة شعبها أو من يقاومون إجراءاته وممارساته القمعية والتنكيلية بحق قدسنا ومقدساتنا وشعبنا العربي الفلسطيني فيها..!

واليوم جاءت هذه العملية في القدس ونحن هنا لسنا بصدد التحليل للعملية من زاوية المكان ومكان التنفيذ أو التوقيت لها.. فنحن هنا نحتاج إلى معطيات دقيقه وحاسمة قد يكون من السابق لآوانه بناء تحليل عليها. أو الغوص فيها.. ولكن بخبرتنا في عقلية المحتل جزء أساسي من عقليته قائم على نقل الصراع إلى داخلنا الفلسطيني.. وتذكروا جيداً الرئيس الراحل أبا عمار كان واحد من المرشحين لنيل جائزة نوبل وعندما رفض المشروع الأمريكي- الصهيوني للحل أصبح قائداً إرهابياً ويدعم الإرهاب والتخلص منه سيجلب اللبن والعسل للشعب الفلسطيني.. وها هي بركات لبن وعسل الإحتلال تلمسونها بمشاريع تصفية للقضية وتفكيك للمشروع الوطني الفلسطيني.. ولذلك الإحتلال له مشاريعه ومخططاته لمدينة القدس والأقصى وللداخل الفلسطيني – 48 -.. مشاريع قائمة على اعتبار أن القدس عاصمة لدولة الإحتلال، بل لكل يهود العالم ولن تقسم أو يجري التخلي عن أية أحياء عربية فيها، بل يجب تعزيز السيطرة عليها وتوسيعها، لتصل مساحتها إلى 10% من مساحة الضفة الغربية بضم المزيد من المستوطنات لها من مجمع "غوش عتصيون" جنوباً على مشارف الخليل وحتى "معاليه ادوميم" شرقاً، وبما يمنع تحولها لمدينة ثنائية القومية، أو يكون فيها أغلبية عربية مستقبلاً، ولكن لا مانع من إخراج أحياء عربية خارج جدار الفصل العنصري مثل كفر عقب، قلنديا، عناتا، ومخيم شعفاط.

 وفيما يتعلق بالأقصى الإحتلال ماض في إجراءاته وممارساته بحق الأقصى حتى في ظل قرارات دولية وأخرى صادرة عن منظمة "اليونسكو" ولجنة التراث العالمية، والتي تؤكد على بطلان كل إجراءاته وممارساته بحق الأقصى، باعتباره إرث حضاري وتاريخي وتراثي عربي إسلامي ومكان مقدس لأتباع الديانة الإسلامية دون غيرهم من أتباع الديانات الأخرى بما في ذلك حائط البراق.. وبالتالي أي إجراء سيتخذ بحق الأقصى يجب أن يفهم في إطار السياسة الممنهجة والمدروسة التي تتبعها حكومة الإحتلال ضد الأقصى وليس في إطار أن ما قام وسيقوم به هو ردة فعل وفرتها له ذريعة تنفيذ عملية هنا أو هناك، فالمحتل يتعاطى ويتعامل ضمن استراتيجيات وليس ردات فعل.

تذكروا جيداً يجري الحديث الآن عن تنفيذ ما يسمى بصفقة "القرن" وليبرمان لديه مشروع سياسي حول التبادل السكاني والجغرافي، والحديث جرى عن موافقة السلطة على التبادل الجغرافي، ولذلك ما بعد تنفيذ هذه العملية من قبل ثلاثة شبان فلسطينيين من منطقة أم الفحم، سيعود طرح هذا المشروع مجدداً بملحاحية كبيرة، فهناك مخططات تطبخ للقضية الفلسطينية في غرف مظلمة كثيرة عربية وإقليمية ودولية.

دائماً الإحتلال سعى ويسعى بأن تكون القضية الفلسطينية هامشية وليس أساس الصراعات في المنطقة، وظل يعيش الأوهام بأن الظروف المتوفرة له فلسطينياً من حالة ضعف وتشظيٍ وإنقسام، والحالة العربية المنهارة والداخلة في حروب التدمير الذاتي، وتعطل الإرادة الدولية والإنحياز الأمريكي الأعمى ستوفر له الفرصة السانحة لرسم مشاريع تصفية القضية الفلسطينية بعيداً عن خيار حل الدولتين أو المواطنة الكاملة في دولة واحدة، ولكن يعود ليكتشف بأن ما يحلم به مجرد أوهام، وبأن القضية الفلسطينية عصية على التصفية والتهميش وستبقى متصدرةً للمشهد العربي والإقليمي والدولي ما دام هناك صراع وإحتلال قائمين.

الإحتلال جرّب كل أشكال العقوبات الجماعية بحق المقدسيين، والتي بلغت ذروتها برفع قضايا مدنية من قبل دولة الاحتلال على عائلتي الشهيدين فادي القنبر ومصباح أبو صبيح تطالبهم فيها بتعويضات تصل عشرات ملايين الشواقل كتعويض عن الجنود الذين قتلوا أو أصيبوا في هاتين العمليتين، وبعد هذه العملية سيستأسد على شعبنا الأعزل في مدينة القدس، وسيواصل حربه ظاناً ومتوهماً بأن المقدسيين سيرفعون الراية البيضاء، سالكاً نفس الخيار والممارسات القمعية والتنكيلية، دون أن يكلف نفسه إعادة النظر في هذه الخيارات، التي من شأنها فقط صبّ الزيت على النار والدفع بالأوضاع في المدينة نحو انفجار أشمل وأعم.