Menu
فلسطين - غزة °-18 °-18
تردد القناة 10873 v
بنر أعلى الأخبار

إنجاز إيراني جديد .. حرس الثورة يكشف عن صاروخ فرط صوتي يحمل اسم "فتّاح"

095896e9-9f8d-4383-ad31-fe61af49b622.jpeg
قناة فلسطين اليوم _ وكالات

كشف حرس الثورة الإيراني، اليوم الثلاثاء، عن الصاروخ الإيراني فرط الصوتي "فتّاح". جاء الكشف عن الصاروخ بحضور الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي وعدد من المسؤولين الإيرانيين رفيعي المستوى. 

تبلغ سرعة صاروخ "فتاح" 13 ماخاً، أي 13 مرة ضعف سرعة الصوت، بمدى يصل إلى 1400 كلم، ويتميز بسرعة عالية جداً وقدرة على التخفي والمناورة ضد الدفاعات الجوية.

كذلك، يأتي الرأس الحربي لهذا الصاروخ بمحرك كروي يعمل على الوقود الصلب، وفوهة متحركة أيضاً تعطي الصاروخ قابلية على المناورة في الاتجاهات كافة.

أما اسم الصاروخ، فكان قائد الثورة الإسلامية والجمهورية الإيرانية، السيد علي خامنئي، هو الذي أطلق "فتّاح" عليه.

بدوره، قال الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي في كلمة له خلال مراسم ازاحة الستار عن الصاروخ: "نعلم أن الأعداء غاضبون من هذه الإنجازات. لذا نقول لهم: موتوا بغيظكم، فهذه الإنجازات تفرح أبناء الشعب الإيراني".

مضيفاً: "إن ما تنجزه القوات الجو فضائية في حرس الثورة هو عمل علمي ومحلي بعيد عن الضغوطات الأجنبية".

وأكد رئيسي خلال كلمته أن "قوة الردع الإيرانية هي قوة دفاعية، وليست هجومية أبداً"، وأنها نقطة قوة تسهم في استتباب الأمن في المنطقة. وأضاف أن رسالة الإيرانيين هي "رسالة أمن للمنطقة، ورسالة عزة وفخر واقتدار لإيران".

ووجّه رسالة أخرى إلى الدول التي "تستغل البلدان الأخرى"، قائلاً إن إيران ستبقى تدافع عن هذه البلدان.

وختم رئيسي كلمته بأن الإيرانيين يصنعون الصواريخ "كي يحموا أنفسهم من أعدائهم، وكي لا يخطر في مخيلة الأعداء أو يفكروا حتى مجرد تفكير في مهاجمة إيران"، شاكراً كل الذين ساهموا في هذا الإنجاز.

من جهته، قال قائد القوة الجو فضائية في حرس الثورة العميد أمير علي حاجي زاده: "إننا قادرون على ضرب أي هدف على شعاع 1400 كم من دون أن يتم اعتراض صاروخ فتاح".

وكان حاجي زاده قد نشر صباح اليوم تغريدة في "تويتر":  "شروق الشمس في يوم الثلاثاء هو شروق في يوم غير عادي. الشمس اليوم تشرق مع فتاح".