Menu
فلسطين - غزة °-18 °-18
تردد القناة 10873 v
بنر أعلى الأخبار

تقرير: مئات المعتقلين الفلسطينيين خلال آذار 2018 بينهم أطفال ونساء

1028256113.jpg
فضائية فلسطين اليوم - فلسطين المحتلة

قال 'مركز أسري فلسطين للدراسات' بأن قوات الاحتلال الإسرائيلي صعدت من وتيرة حملات الاعتقال التعسفية بحق أبناء شعبنا الفلسطيني بالضفة الغربية وقطاع غزة خلال شهر آذار 2018 .

 وأكد رياض الاشقر الناطق الإعلامي لمركز أسرى فلسطين للدراسات ' أن المركز رصد في تقرير صادر عنه خلال آذار الماضي، اعتقال (550) حالة، بينهم 105أطفل قاصّر، و20 إمرأة وفتاة.

ويوضح  التقرير "أن قوات الاحتلال اعتقلت 23 مواطناً من قطاع غزة، منها 11 تعود لصيادين اعتقلوا خلال مقابل شواطئ غزة، اضافة لاعتقال 4 مواطنين علي حاجز بيت حانون 'ايرز'، بعد استدعاء بعضهم للمقابلة الأمن اجل الحصول علي تصاريح للمرور لمرافقة مرضي، والرابع هو الموظف في شركة 'جوال 'رمزي أبوعنزة' خلال توجهه من غزة إلي الضفة المحتلة ، فيما اعتقل الاخرون خلال تسللهم الي الأراضي المحتلة عبر السياج الفاصل مع غزة.

وأضاف' الأشقر'، أن الاحتلال اعتقل المُسن 'علي الوحش' البالغ 92 عاماً، من منزله بمدينة بيت لحم، وكذلك المواطن 'إلياس حسين ربيع' (74 عامًا) من قرية بيت عنان شمال غرب القدس المحتلة، فيما اعتقل الصحفي ' بكر عبد الحق' مراسل تلفزيون فلسطين في نابلس؛ أثناء مروره علي معبر الكرامة.

وأشار الناطق الإعلامي لمركز أسرى فلسطين للدراسات إلى أن الاحتلال، وخلال شهر أذار، صعّد من استهدافه للنساء والأطفال القاصرين عبر عمليات الاعتقال، حيث بلغت عدد الأطفال المعتقلين (105) حالة، من بينهم الطفل ' ضرغام مسودة' 3 أعوام ، من البلدة القديمة بالخليل ونكلوا به ،في سابقة خطيرة .

كما اعتقل الاحتلال  الطفلان الشقيقان 'حاتم' 8 سنوات، و'أمير' 10 سنوات بعد اقتحام منزلهما في بيت حنينا شمالي القدس ، ومن العيسوية اعتقلت قوات الاحتلال الطفلين الشقيقين 'هيثم شادي عبيد' 11عاما، والطفل 'حسين ' 13 عاما، فيما اعتقلت الفتي ذوي الاحتياجات الخاصة ' مصطفي التميمي' (16 عاما)، من قرية دير نظام شمال غرب رام الله .

وأوضح رياض الاشقر تصاعد حالات الاعتقال بين النساء خلال الشهر الماضي حيث بلغت الـ 20 حالة، بينهم المسنة ' فرحة عبد دعنا' 67 عاماً، من القدس القديمة، والسيدة ' صفاء عطاطره' من جنين والتي اعتقلت أثناء زيارة زوجها الأسير 'ماجد نزار' بسجن النقب بذريعة محاولتها إدخال شريحة هاتف محمول لزوجها، فيما استدعت والدة رئيس مجلس الطلبة في جامعة بير زيت الأسير' عمر كسواني' للتحقيق معها في المسكوبية .

كذلك اعتقلت السيدة 'ابتسام عبيد' من قرية العيساوية وهي والدة الفتي الاسير ' نايف وسيم عبيد' (15 عاما)، واستدعت زوجها للتحقيق معه، واعتقلت ايضا الفتاة 'مي بسام عسيلة' 14عاماً من مخيم شعفاط، بحجة حيازة سكين وزجاجة غاز.

وفي القدس اعتقلت المواطنة 'أميرة أبوعيده' من قطاع غزة خلال تواجدها في ساحات المسجد الاقصى للصلاة ، فيما اعتقلت الطالبتان ' فاطمة جرار' (20عاما) من مدينة جنين، والطالبة 'عُلا مرشود' (21 عامًا) من نابلس وذلك بعد استدعائها للمقابلة في معسكر حواره .

وفي السياق كشف 'الأشقر' ان ادارة سجون الاحتلال واصلت خلال الشهر الماضي فرض عقوبات على الأسري وصعدت من عمليات اقتحام السجون والتنكيل بالمعتقلين، إضافة لتقليص  الوجبات الرئيسية التي تقدم للأسيرات الفلسطينيات في سجن الشارون.