Menu
فلسطين - غزة °-18 °-18
تردد القناة 10873 v
بنر أعلى الأخبار

قضم وضم وهضم.. و"قشرة ثوم"!... حسن البطل

قضم وضم وهضم.. و

  علينا ومعنا، يسوق الصحافيون الإسرائيليون حكماً وأمثلة عامية فلسطينية (وعربية!) أما نحن، فلا نستطيع مجاراتهم بالمثل، لأن الموروث الفلسطيني (والعربي) ضارب في القدم.. بما فيه السباب والشتائم العربية التي يتشاتمون بها!

بماذا نجاريهم؟، هم يقتبسون ما شاؤوا من التوراة والتلمود والهالاخا، ونحن نقتبس من القرآن والسنة والحديث.

هناك لدينا اقتباسات من الشعر العربي، قديمة وحديثة، وهم يقتبسون من شاعرهم بيالك مثلاً.. أو جنرالاتهم!

مع ذلك يعجبني في اقتباساتهم، ربما من "اليديشيه" ما يعني تفاهة الشيء، وقولهم "قشرة ثوم" كناية عن قولنا "حبر على ورق".

الاستيطان اليهودي ليس حبراً على ورق، ولا "قشرة ثوم" ومن يسافر إلى نابلس، مثلاً، سيرى سلسلة أضواء متصلة للمستوطنات والطرق الواصلة بينها وإليها، بما يذكرنا بالجدار الفاصل.. هذا أمن واستيطان "مجاكرة"!

يعمل الاستيطان اليهودي وفق آلية منهجية: قضم وضم وهضم، سواء قبل إقامة دولتهم (دولة إسرائيل) أو بعدها (دولة أرض - إسرائيل)!

أحياناً، يسبق الضم القضم والهضم ويمهدان له، كما في قانون "ضم" القدس و"توحيدها" وأحياناً يسبق القضم كما في قانون "ضم" الجولان.. والآن "ضم" الأغوار!

العالم لم يعترف بضم القدس الشرقية، ولا بضم الجولان السوري.. ولن يعترف بضم الأغوار. صحيح أن إسرائيل أوجدت كتلاً استيطانية صارت "واقعية" حسب الاعتراف الأميركي، لكن الرد كان "مبادلات" أرضية.

يقول وزير العلوم والتكنولوجيا يعقوب بيري "حزب يوجد مستقبل" أن ثمن الكتل والتسوية السياسية هو تخلي إسرائيل عن ٤٪ - ٨٪ من أراضيها، ونقل ربع المستوطنات وسكانها إلى "الكتل".

هل حسمت إسرائيل الأمر "بضم" القدس الشرقية والجولان؟ أم أن مستقبلهما مطروح للنقاش والتفاوض والتسوية؟، كم مرّة فاوضت إسرائيل سورية على إعادة الجولان مقابل شروط سلام لم تقبلها سورية للأسف (والآن تدفع الثمن حرباً أهلية مدمرة).

إن مشروع قانون بضم الغور إلى إسرائيل ليس أكثر من "قشرة ثوم" ولن يجتاز القراءة الأولى في الكنيست بكامل هيئتها، ولو وافقت عليه لجنة وزارية للشؤون التشريعية، وكما سقط مشروع "برافر" لتهويد النقب، ومشروع موافقة ٨٠ عضو كنيست على أي انسحاب من الضفة.. ضم الأغوار لن يمر.

اعتادت إسرائيل أن تقيم بؤرة مستوطنة باعتبارها "رداً صهيونياً" على مقتل مستوطن، أو جندي، او تعلن مشروعاً للتوسع الاستيطاني مع كل خطوة أو حركة سياسية، كما فعلت مع مشروع "رامات شلومو" وقت زيارة نائب الرئيس الأميركي جون بايدن، أو عطاءات بناء مع كل تحرير دفعة من أسرى ما قبل أوسلو.

هذه المرة، قفزة ضم كبيرة مع زيارة عاشرة لجون كيري. ليست مستوطنة جديدة، ولا حياً استيطانيا جديدا، بل "منطقة" تشمل مستوطنات الغور والطرق الواصلة بينها والمؤدية إليها.

هذه "مكافأة" على أفكار كيري الخاصة بأمن إسرائيل في الأغوار، وخلط بين "حدود الأمن" و"حدود الاستيطان" و"حدود السيادة" وتعطي مبرراً للرفض الفلسطيني لترسيم حدود أمن إسرائيل قبل ترسيم حدود دولة فلسطين، وقول أبو مازن الحاسم "ولا جندي إسرائيلي" و"لا مستوطن يهودي".

مشروع الضم الجديد سيؤدي إلى أزمة صغيرة في الائتلاف الحكومي، وإلى سحب المشروع من مصادقة الكنيست بكامل هيئتها، لكنه سيؤدي إلى أزمة في المفاوضات، وأخرى أكبر في مشروع كيري لاتفاق مبادئ انتقالي.

كان وزير الحربية، الجنرال موشي يعلون، قد قال: لا يوجد شريك فلسطيني في "حل الدولتين" وردت عليه صحيفة "هآرتس" في افتتاحيتها: لا يوجد شريك إسرائيلي في مشروع الحل بدولتين.. وكان مصدر أوروبي قال إن الاتحاد الأوروبي سيلقي على إسرائيل بمسؤولية فشل مشروع كيري.

عشرون جلسة تفاوض وعشر جولات لكيري.. واللعبة التفاوضية هي: أحرجه لتخرجه.. وإسرائيل تنتظر أن يرفض أبو مازن مشروع كيري، وأن ينسحب من المفاوضات.

أبو مازن تعهد بتسعة شهور تفاوضية، وبعدها "لكل حادث حديث" والاتهامات الإسرائيلية للسلطة الفلسطينية بتشجيع "الإرهاب الشعبي" و"التحريض" لا تعتبر شيئاً مذكوراً أمام مشاريع القضم والضم والهضم الإسرائيلية.

التزام نتنياهو بمواعيد تحرير الأسرى مع الأميركيين دلالة على قابليته للموافقة على مجمل مشروع كيري.. وإلا انفرط عقد ائتلافه الحكومي.

الاستيطان ليس "قشرة ثوم" بالتأكيد لكن ضم القدس والجولان والأغوار هو كذلك.