Menu
فلسطين - غزة °-18 °-18
تردد القناة 10873 v
بنر أعلى الأخبار

بريك يحذر من انهيار "إسرائيل" خلال عام إذا استمرت حرب الاستنزاف في غزة ولبنان

9790309_1724303391.jpeg
فلسطين اليوم - فلسطين المحتلة

حذّر اللواء في الاحتياط والمفوّض السابق لشكاوى الجنود في "جيش" الاحتلال الإسرائيلي، إسحاق بريك، من انهيار "إسرائيل" في غضون عامٍ واحد، وذلك "إذا استمرّت حرب الاستنزاف" التي تخوضها ضد حركة حماس وحزب الله.

وقال بريك، في مقالٍ له نشرته صحيفة "هآرتس" الإسرائيلية، إنّ وزير الأمن يوآف غالانت بدأ يدرك الحقيقة، وهي: "إذا اندلعت حرب إقليمية بسبب عدم التوصل إلى اتفاق بشأن غزّة ستكون إسرائيل في خطرٍ محدق".

وأضاف الجنرال الإسرائيلي المتقاعد أنّ "غالبية التصريحات الطنانة لغالانت بشأن أهداف الحرب على قطاع غزة لم تتحقق بعد"، فبعد دخول "الجيش" إلى مدينة غزّة، قال غالانت: "سنسيطر على المدينة وأنفاقها، وسوف نهزم حماس، وهذا الأمر بعيد المنال".

وأشار بريك إلى أنّ غالانت ادعى أيضاً عند هجومه على خان يونس جنوبي قطاع غزّة بأنّ يحيى السنوار داخل الأنفاق بمفرده، وأنه فقد السيطرة على رجاله، وهذا الأمر غير صحيح.

وأردف قائلاً: "أفترض أنّ غالانت يدرك الآن أنّ الحرب فقدت غايتها، فنحن نغرق في مستنقع غزّة، ونفقد جنودنا هناك من دون أيّ فرصةٍ لتحقيق هدف الحرب الرئيسي، وهو إسقاط حماس"، واصفا تصريحات غالانت وهرتسي هليفي وبنيامين نتنياهو بأنّها "ذرٌّ للرماد في عيون الإسرائيليين"، مشدداً على أنّ المستويين السياسي والعسكري يقودان "إسرائيل" نحو الهاوية.

وأكد بريك أنّ استبدال نتنياهو وشركائه في اليمين المتطرّف قد ينقذ "إسرائيل" من دوامة وجودية قد تصل إلى نقطة اللاعودة قريباً.

وقبل أيام أثناء انطلاق محادثات الدوحة بشأن وقف إطلاق النار في غزة، نقل إعلام إسرائيلي عن اللواء بريك أنّ "نتنياهو يفجر محادثات القمة بالدوحة ويعرض حياة الأسرى و"إسرائيل" للخطر."

وأضاف بريك: "نتنياهو وهاليفي وغالانت يذرون الرماد في العيون حول ضرورة البقاء في محور فيلادلفيا على الرغم من أنّ الجيش يقول إنّه لا جدوى من ذلك."