Menu
فلسطين - غزة °20 °12
تردد القناة 10873 v
بنر بجوار شعار القناة

4 شهداء و81 عملية هدم بالقدس بالربع الثالث من عام 2022

شهيد-فلسطيني-674x350-1.jpg
قناة فلسطين اليوم - وكالات

قالت محافظة القدس إن قوات الاحتلال الإسرائيلي قتلت 4 شبان في مدينة القدس المحتلة، واعتقلت 607 مواطنين خلال الربع الثالث من العام الجاري، بينما تعرضت 81 منشأة ومنزلًا للهدم في الفترة ذاتها.

وبينت المحافظة في تقرير أصدرته حول انتهاكات الاحتلال بالمدينة المقدسة، أن الشاب محمد شحام استشهد في صباح 15 آب/أغسطس، بعد إصابته بعدة رصاصات مباشرة بالرأس والصدر من مسافة صفر وتُرك ينزف، ثم اختطفت جثمانه واحتجزته لمدة 45 يومًا

وأضافت أن قوات الاحتلال أعدمت في الأول من أيلول/سبتمبر الماضي، أعدمت الشاب يزن عفانة من مخيم قلنديا، وفي 23 أيلول، أعدمت الشاب المقدسي محمد أبو جمعة (23 عامًا) من بلدة الطور، واحتجزت جثمانه.

وفي 24 أيلول، أعدمت الشاب المقدسي محمد أبو كافية (36 عاما) من بلدة بيت إجزا شمال غربي القدس، واحتجزت جثمانه.

وأشارت المحافظة إلى أن سلطات الاحتلال ما زالت تحتجز جثامين 19 شهيدًا مقدسيًا في ثلاجات الاحتلال ومقابر الأرقام حتى نهاية أيلول 2022.

وفيما يتعلق باعتداءات المستوطنين، بين التقرير أن المستوطنين نفذوا خلال الفترة المذكورة أكثر من 127 اعتداءً تخللها نحو 30 اعتداءً بالإيذاء الجسدي.

ورصدت نحو 515 إصابة نتيجة إطلاق الرصاص الحيّ والمعدني المغلف بالمطاط والاختناق بالغاز والضرب المبرح والاعتداءات من قبل قوات الاحتلال ومستوطنيه في مدينة القدس، وكان للأطفال نصيبًا كبيرًا من بين الإصابات.

وحول اقتحامات المسجد الأقصى المبارك، ذكر التقرير أن قوات الاحتلال شددت إجراءاتها على أبواب المسجد، وضيّقت على المصلين وفتشتهم واحتجزت بطاقات هوياتهم، تزامنًا مع اقتحامات المستوطنين.

وأشار إلى أن 15,178 مستوطنًا و213,616 تحت مسمى سياحة، اقتحموا باحات الأقصى من جهة باب المغاربة بحماية مشددة من قوات الاحتلال الخاصة المدججة بالسلاح.

وفيما يتعلق بالاعتقالات، ذكر التقرير أن عمليات الاعتقال التي تنفذها قوات الاحتلال تصاعدت بوحشية بحق الأهالي في القدس، إذ جرى اعتقال 607 مواطنين في كافة المناطق خلال الربع الثالث لعام 2022.

كما أصدرت محاكم الاحتلال 51 حكمًا بالسجن الفعلي بحق أسرى مقدسيين، من بينها 24 حكمًا بالاعتقال الإداري.

ورصد التقرير إصدار سلطات الاحتلال 45 قرارًا بالحبس المنزلي بحق مواطنين مقدسيين، منها 18 قرارًا بالحبس المنزلي المفتوح دون إقرار مدة محددة لانتهاء القرار.

وشهد الربع الثالث من عام 2022 إصدار سلطات الاحتلال قرارات بالإبعاد عن القدس والأقصى والبلدة القديمة، في محاولة منها للسيطرة على المسجد والأماكن المحيطة به.

وأصدرت سلطات الاحتلال نحو 81 قرارًا بالإبعاد، من بينها 47 قرارًا بالإبعاد عن الأقصى والبلدة القديمة، كما سلمت وجدّدت قرارات منع السفر لـ9 مواطنين.

وحول عمليات الهدم والتجريف، رصد التقرير 67 عملية هدم في القدس المحتلة، منها 48 عملية هدم بآليات الاحتلال، و19 عملية هدم ذاتي قسري، بالإضافة لتنفيذ 19 عملية تجريف لأراضٍ.

كما سلمت سلطات الاحتلال 107 إخطارات هدم لعدة منازل ومنشآت تجارية في العديد من بلدات محافظة القدس المحتلة.

وفيما يتعلق بالمشاريع الاستيطانية، صادقت سلطات الاحتلال على 27 مشروعًا استيطانيًا، من بينها مشاريع بدأت بتنفيذها بالفعل.