Menu
فلسطين - غزة °20 °12
تردد القناة 10873 v
بنر بجوار شعار القناة

ما هو الفرق بين التهاب المفاصل والروماتيزم؟

9999188605.jpg
قناة فلسطين اليوم _ وكالات

 

يعتقد العديد من كبار السن الذين يعانون من آلام متكررة في مفاصل أصابع اليد ومفصل الركبة، بأن هذه الآلام مرتبطة بالتهاب المفاصل الروماتويدي، إلاّ أن الواقع الحقيقي والسبب الشائع لهذه الآلام هي خشونة العظام نفسه، إذ تنجم هذه الأعراض عن تآكل الغضاريف بحيث قد تزداد حدّتها مع تقدّم العمر شيئاً فشيئاً.

أعراض مرض التهاب المفاصل:

ألم في منطقة الركبة ، وخاصة أثناء صعود الدرج أو النزول منهؤ، الجلوس على الركبة ، المشي لمسافات طويلة مما قد يزيد من شدة الألم، وفق (vejthani).

وجود حالة تيبّس و تصلّب في مفصل الركبة ، و كذلك وجود صوت يصدر منها.

الشعور بالضعف في الركبة.

أعراض خشونة مفصل أصابع اليد:

عادة ما تكون الخشونة في المفاصل الوسطى والأمامية لأصابع اليد، وتكون الأعراض على النحو التالي وجود آلام خفيفة في المفاصل وقد يزداد الألم إذا تمّ استخدام اليدين في القيام بالأعمال.

الشعور بتصلّب مفاصل أصابع اليد عند الاستيقاظ من النوم، ولكنه لن يستمرّ طويلاً بحيث تتحسّن الأعراض بعد فترة قصيرة.

التغيّر في حجم المفصل بحيث يكبر حجمه تدريجياً ، وقد يحدث تشوّه في شكل الإصبع مع مرور الوقت.

في بعض الحالات قد يحصل فيها التورّم و الإحمرار في المفصل أثناء وجود الإلتهاب وأما مرض الروماتيزم ، فهناك عدة عوامل قد تكون سبباً في الإصابة به، منها :- العامل الوراثي، إنتقال العدوى، التدخين، وبعض العوامل البيئية.

أعراض مرض الروماتيزم:

وجود آلام و التهاب و تورّم في المفاصل لأكثر من 6 أسابيع ، وخصوصاً في مفاصل الإصبع والمعصم ، ولكن بالنسبة للحالات الشديدة فإن الالتهاب يكون في جميع مفاصل الجسم.

المفاصل التي تعاني من الالتهاب يكون فيها التورّم و الاحمرار و الحرارة، و كذلك تسبّب الألم عند الضغط عليها.

عند استخدام اليد التي تعاني من الالتهاب في المفاصل في القيام بالأعمال و الأنشطة المختلفة فإن الألم سوف يزداد.

عند الاستيقاظ من النوم في الصباح، غالبا ما يكون هناك صعوبة في تحريك اليد، وذلك بسبب وجود شد في المفصل و قد يستغرق وقتا إلى أن يتحسّن الحال

بعض المرضى قد يصابون بحمى خفيفة و تعب و فقدان الشهية و أيضاً فقدان الوزن بالإضافة إلى أن بعض المرضى قد يعانون من أعراض أخرى إضافية ، مثل:- ظهور علامات الشحوب في الجسم، التهاب العين، التهاب وتليف الرئة، التهاب الشعيرات الدموية، فإذا لم يتم علاج مرض الروماتيزم بالطريقة الصحيحة فإنه قد يسبّب تشوّهات و عيوب في المفاصل، مما قد يؤدي إلى الإعاقة الدائمة.