Menu
فلسطين - غزة °26 °17
تردد القناة 10873 v
اعلان اعلى الأخبار الرئيسية

السودان: "انقلاب فاشل" في محاولة للسيطرة على مقر الإعلام الرسمي

20210921122347.jpg
وكالات

ذكرت وكالة الانباء السودانية الرسمية (سونا) نقلا عن مصدر في مجلس الوزراء تأكيده، في أعقاب محاولة انقلابية فاشلة أنه "تم اعتقال المتورطين.. ويجري التحقيق معهم" وأفادت مصادر باعتقال 40 عسكريا. وأعلن التلفزيون الرسمي السوداني صباح اليوم الثلاثاء، عن محاولة انقلابية فاشلة دون أن يحدد على الفور هوية المجموعة الانقلابية، فيما وجهت دعوات إلى الجماهير للتصدي لها.

وقال قيادي في قوى "الحرية والتغيير" إن عناصر من النظام السابق قاموا بالمحاولة الانقلابية، وتم اعتقال عدد منهم. وأشار مصدر حكومي رفيع لوكالة فرانس برس أن منفّذي العملية حاولوا السيطرة على مقر الإعلام الرسمي لكنهم "فشلوا".

وأكد مصدر في مجلس الوزراء السوداني لصحيفة "العربي الجديد"، أنّ المحاولات الانقلابية يقف خلفها النظام البائد. وقال إنّ اللواء عبد الباقي الحسن، المحسوب على النظام السابق، هو قائد المحاولة الانقلابية.

وشدد المستشار الاعلامي للقائد العام للقوات المسلحة، العميد الطاهر أبو هاجه، أنه تمت السيطرة على المحاولة الانقلابية. ونقل تلفزيون السودان عن أبو هاجه قوله "تم احباط محاولة للاستيلاء على السلطة". وكتب على صفحته الرسمية في موقع فيسبوك "الأوضاع تحت السيطرة".

أما محمد حمدان دقلو، المعروف بحميدتي والذي يشغل منصب نائب رئيس مجلس السيادة وقائد قوات الدعم السريع شبه العسكرية، فأكد في تصريحات أدلى بها من مقر لقواته شمال العاصمة "لن نسمح بحدوث انقلاب". وأضاف وفق ما نقلت عنه "سونا" "نريد تحولاً ديمقراطياً حقيقياً عبر انتخابات حرة ونزيهة".

وكانت حركة المواطنين والسيارات عادية في وسط العاصمة الخرطوم حيث مقر قيادة الجيش.

وكشف مصدر حكومي أن المحاولة الانقلابية قام بها ضباط من المدرعات ومنطقتي وادي سيدنا وأم درمان العسكريتين، وأنه يجري التصدي لعناصر من المشاركين في المحاولة الانقلابية بمنطقة سلاح المدرعات.