Menu
فلسطين - غزة °31 °23
تردد القناة 10873 v
اعلان اعلى الأخبار الرئيسية

الداخلية بغزة تقرر سلسلة إجراءات جديدة لمنع تفشي فيروس كورونا

661905211.jpg
فضائية فلسطين اليوم - قطاع غزة

أعلنت وزارة الداخلية والأمن الوطني مساء يوم الخميس، عن سلسلة إجراءات وقائية جديدة مع تزايد تفشي فيروس كورونا المستجد في قطاع غزة.

وقال الناطق باسم الوزارة إياد البزم في مؤتمر صحفي إنه سيتم فرض حظر التجوال الكامل يومي الجمعة والسبت أسبوعيًا، اعتبارًا من يوم الجمعة الموافق 11 ديسمبر، وحتى نهاية الشهر الجاري.

وأكد فرض حظر التجوال المسائي يوميًا بدءاً من الساعة 6:30 مساءً بدلاً من 8:00، اعتبارًا من يوم السبت 5 ديسمبر، ويكون إغلاق كافة المحال والمنشآت والقطاعات بدءًا من 6:00 مساء يوميًا.

وأشار إلى أن الأجهزة المختصة ستعمل على زيادة الرقابة وتشديد الإجراءات؛ لمتابعة الالتزام بالإجراءات الوقائية من قبل مقدمي الخدمة في كافة القطاعات والمنشآت.

وشدد البزم على استمرار منع الأسواق الشعبية الأسبوعية، واتخاذ الإجراءات الوقائية في الأسواق الاعتيادية، ومنع الازدحام، والمحافظة على إجراءات السلامة والوقاية، مؤكداً استمرار العمل في قرار منع التجمعات بما في ذلك منع إقامة الأفراح وبيوت العزاء.

ودعا البزم المواطنين ومقدمي الخدمة في القطاعات كافة إلى الالتزام الكامل بإجراءات السلامة والوقاية والإجراءات المتخذة؛ حفاظاً على سلامتهم وسلامة المجتمع.

وقال: "إن كل من يخالف الإجراءات الوقائية سيخضع للمساءلة واتخاذ الإجراءات القانونية بحقه".

وأضاف البزم  أن القرارات اتخذت في ضوء تقييم الحالة الوبائية، وإجراءات مواجهة فيروس كورونا في غزة، ومع ارتفاع أعداد الإصابات وحالات الوفاة.

ولفت إلى أن "خلية الأزمة الحكومية أجرت تقييمًا لكافة المعطيات والمستجدات، ودرست كافة الخيارات لمواجهة ذلك بما فيها خيار الإغلاق الشامل باعتباره الحل الأخير الذي نسعى لتجنبه حاليًا".

من جهته قال  المتحدث باسم وزارة الصحة في قطاع غزة أشرف القدرة، اليوم الخميس، أن التزايد المستمر من الإصابات كان سببه الأسواق والأفراح وبيوت العزاء.

وأضاف القدرة: "نحن أمام زيادة مضطردة سواء في المخالطين أو الإصابات"، مؤكدًا وجود 140 حالة ما بين خطيرة وحرجة بسبب كوفيد_19.

وتابع "أمام التزايد بالإصابات بذلنا جهوداً لرفع السعة السريرية من 100 سرير إلى 150 سريراً, وواقع قطاع غزة يشير أننا في مرحلة عالية من الخطورة"

وأشار القدرة إلى التوافق على جملة من الإجراءات التي نرجو منها تطوير انتشار الفيروس،  متابعًا "نسبة الإصابة بين أعمار 18-50 عاماً، بلغت 60%".

كما أكد المحاولة الجاهدة من أجل تعظيم الجهوزية لمواجهة الفيروس، متابعًا الحالات التي استعدت الدخول للمشافي بلغت 33 حالة منها 140 حالة تعتبر ما بين خطيرة وحرجة.

وذكر القدرة "وصلنا لأعداد مرتفعة من الوفيات والإصابات في قطاع غزة"